فصل: 151- إبراهيم بن سليمان الحذاء.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.144- إبراهيم بن سريع.

لا يعرف من هو ذا.
قال البخاري: سأل القاسم وأبا بكر بن حزم روى الواقدي، عَن عَبد الرحمن بن أبي الموالي عنه.
قال أبو حاتم: مجهول انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.145- (ز): إبراهيم بن سعيد بن الطيب الرفاعي النحوي.

قال السلفي: سألت خميسا عنه فقال: كان يقرأ العربية بالجامع ويعاشر الرافضة فمقت ونسب إليهم، ومات سنة إحدى عشرة وأربع مِئَة، أخذ عنه أبو غالب بن بشران، وَغيره.

.*- (ز): إبراهيم بن سعيد الثقفي، هو ابن محمد بن سعيد.

يأتي (275).

.146- إبراهيم بن سلم.

عن يحيى القطان.
قال ابن عَدِي: منكر الحديث لا يعرف انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى، عَن أبي عاصم، وَغيره وعنه الحسن بن سفيان.
قلتُ: وأظنه الوكيعي، روى أيضًا، عَن عَلِيّ بن عاصم ووكيع.
روى عنه: محمد بن عبد الله بن مهران الدينوري.
قال أبو جعفر بن البختري في الجزء الحادي عشر من حديثه: حَدَّثَنا الدينوري المذكور، حَدَّثَنا إبراهيم بن سلم الوكيعي، حَدَّثَنا علي بن عاصم، حَدَّثَنا محمد بن سوقة، فذكر حديث من عزى مصابا....
قال إبراهيم: كنت عند وكيع وعنده أحمد بن حنبل وخلف بن سالم فقال خلف: غلط علي بن عاصم في حديث محمد بن سوقة فقال له وكيع: ما هو؟ فذكره، فقال وكيع: حَدَّثَنا إسرائيل، عَن مُحَمد بن سوقه مثله.
قلتُ: وهذا منكر عن وكيع والله أعلم.

.147- إبراهيم بن سلام.

عن حماد بن أبي سليمان.
ضعفه الأزدي.
وهو مقل بل لا يعرف إلا بما رواه البزار: حَدَّثَنا محمد بن معمر، حَدَّثَنا أبو عاصم، عن إبراهيم بن سلام، عن حماد بن أبي سليمان، عن إبراهيم النخعي، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: طلب العلم فريضة على كل مسلم.
قال البزار: لا نعرف عنه راويا سوى أبي عاصم.

.148- إبراهيم بن سلام.

عن الدراوردي.
وعنه: ابن صاعد.
قال أبو أحمد الحاكم: ربما روى ما لا أصل له. انتهى.
وضعفه الدارقطني في غرائب مالك وقال في الأفراد في حديث رواه إبراهيم بن سلام، عن ابن عُيَينة: وكان ضعيفا.
قلتُ: ومن مناكيره ما رواه عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عنه، عَن أبيه، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: أهل فارس من ولد إسحاق بن إبراهيم.
رواه عنه مكي بن محمد بن ماهان البلخي.
وروى الدارقطني في غرائب مالك من رواية عبد الله بن حمدان بن وهب، عن إبراهيم بن سلام، عن عثمان بن خالد، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر، رفعه: من غشنا فليس منا.
قال الدارقطني: إبراهيم وشيخه والراوي عنه ضعفاء.
قلتُ: وتردد شيخنا في ذيله هل هو الراوي عن الدراوردي، أو هو غيره؟.

.149- (ز): إبراهيم بن سلمان.

مدني.
روى عن عُبَيد الله بن عبد الله بن أقرم.
وعنه: محمد بن سلمة المخزومي المدني.
قال الدارقطني: في حواشي السنن: ليس بالمشهور.

.150- (ز): إبراهيم بن سلمة الكناني.

ذكره الطوسي في رجال جعفر الصادق من الشيعة.

.151- إبراهيم بن سليمان الحذاء.

عن نهشل.
متروك قاله الدارقطني انتهى.
وقال الأزدي: منكر الحديث، وقال: إنه بصري.

.152- إبراهيم بن سليمان البلخي الزيات.

عن سفيان الثوري.
قال ابن عَدِي: ليس بالقوي. انتهى.
ثم أورد له حديثا عن الثوري وقال: أظنه سرقه ثم قال: وسائر أحاديثه غير منكر.
وقال ابن سعد: كان مرجئًا.
قال الحاكم: شيخ محله الصدق.
وقال ابن حبان في الثقات: إبراهيم بن سليمان الزيات من أهل الكوفة سكن البصرة يروي عن بكر بن المختار وعنه إبراهيم بن راشِد الأَدَمِيّ وأهل العراق.
قلت: أظنهما واحدا.
وقد أورد ابن حبان في ترجمة بكر بن المختار في الضعفاء حديثا منكرًا من رواية إبراهيم بن سليمان الزيات الكوفي عنه.
وقال الخليلي في الإرشاد: صدوق سمع بالعراق عبد الحكم صاحب أنس ويتفرد عن الثوري بأحاديث.
وسيأتي في ترجمة محمد بن أسامة (6457) أن المصنف قال في ترجمة الراوي عنه: إبراهيم بن سليمان لا أعرفه.
وقد كنت ظننت أنه هذا ثم ظهر لي أنه غيره كما سأبينه.

.153- (ز): إبراهيم بن سليمان النهمي.

عن محمد بن أسامة المدني.
وعنه: جعفر بن أحمد المؤذن من شيوخ الدارقطني أورد له حديثا وقال: إبراهيم ضعيف، ومُحمد بن أسامة مجهول وستأتي الإشارة إليه في محمد (6457).

.154- (ز): إبراهيم بن سليمان السلمي.

عن شعبة.
وعنه: الحسن بن علي العدوي.
لا يعرف قاله ابن عَدِي في ترجمة العدوي وأظنه البلخي الزيات الماضي ذكره (152).

.155- ز ذ- إبراهيم بن سليمان أبو إسحاق.

ذكره النسائي في الكنى وقال: له حديث منكر ولم يذكر المتن فيحتمل أن يكون هو الذي قبله.
وفي الضعفاء للأزدي: إبراهيم بن سليمان البصري منكر الحديث فلعله هذا.
وقد ذكر في الذي قبله (152) أنه كوفي سكن البصرة.

.156- إبراهيم بن سليمان [بن عبد الله بن حيان النهمي، يعرف بالجزار].

أراه وضع هذا القول: حدثنا خلاد بن يحيى، عن قيس بن الربيع، عَن أبي حصين، عن يحيى بن وثاب، عن ابن عمر، قال: كان على الحسن والحسين تعويذتان فيهما من زغب جناح جبريل.
رواه ابن الأعرابي في معجمه عن هذا انتهي.
ورواه صاحب الأغاني من هذا الوجه.
وذَكَر ابن حِبَّان في الثقات: إبراهيم بن سليمان النهمي من أهل الكوفة روى، عَن أبي نعيم وأهل الكوفة، حَدَّثَنا عنه إبراهيم بن محمد الدستوائي، وَغيره.
ثم ذكر إبراهيم بن سليمان الجزار الكوفي روى، عَن أبي نعيم وعنه وصيف.
وقد ذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة وهو أعلم به فقال: إبراهيم بن سليمان بن عبد الله بن حيان النهمي بطن من همدان روى عن: علي بن غراب ويحيى بن هاشم وإبراهيم بن الحكم وجابر بن إسماعيل، وذكر وجماعة، روى عنه: حميد بن زياد وعلي بن محمد بن رباح النحوي وآخرون وكان يعرف بالجزار.
وله تصانيف سرد منها الطوسي جملة وقال: إنه كان سكن قديما قرية هلال فكان يقال له: الهلالي.

.157- إبراهيم بن سليمان المقدسي.

لا يصح حديثه قاله الأزدي انتهى.
وأظنه الأول (151).

.158- (ز): إبراهيم بن سماعة الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.

.159- (ز): إبراهيم بن سنان.

ذكره علي بن الحكم في رجال الشيعة من أصحاب جعفر الصادق.

.160- (ز): إبراهيم بن سيار بن هانئ النظام أبو إسحاق البصري:

مولى بني بحير بن الحارث بن عباد الضبعي.
من رؤوس المعتزلة متهم بالزندقة وكان شاعرا أديبا بليغا وله كتب كثيرة في الاعتزال والفلسفة ذكرها النديم.
قال ابن قتيبة في اختلاف الحديث له: كان شاطرا من الشطار مشهورا بالفسق.
ثم ذكر من مفرداته: أنه كان يزعم أن الله يحدث الدنيا وما فيها في كل
حين من غير أن يفنيها، وجوز أن يجتمع المسلمون على الخطأ، وأن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يختص بأنه بعث إلى الناس كافة بل كل نبي قبله بعثته كانت إلى جميع الخلق لأن معجزة النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تبلغ آفاق الأرض فيجب على كل من سمعها تصديقه واتباعه.
وأن جميع كنايات الطلاق لا يقع بها طلاق سواء نوى، أو لم ينو وأن النوم لا ينقض الوضوء وأن السبب في إطباق الناس على وجوب الوضوء على النائم: أن العادة جرت أن نائم الليل إذا قام بادر إلى التخلي وربما كان بعينيه رمص فلما رأوا أوائلهم إذا انتبهوا توضؤوا ظنوا أن ذلك لأجل النوم.
وعاب على أبي بكر وعمر وعلي، وَابن مسعود: الفتوى بالرأي مع ثبوت النقل عنهم في ذم القول بالرأي.
وقال عبد الجبار المعتزلي في طبقات المعتزلة: كان أميا لا يكتب.
وقال أبو العباس بن القاص في كتاب الانتصار: كان أشد الناس إزراء على أهل الحديث وهو القائل:
زوامل الأسفار لا علم عندهم... بما تحتوي إلا كعلم الأباعر.
مات في خلافة المعتصم سنة بضع وعشرين ومئتين وهو سكران.

.161- إبراهيم بن شعيث المدني.

روى عنه ابن وهب.
قال ابن معين: ليس بشيء انتهى.
وروى عنه الواقدي أيضًا وضبطه الخطيب بالثاء المثلثة وزعم أن البخاري صحفه بالباء الموحدة.
قلتُ: وكذا ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى، عَن عَبد الله بن سعيد بن أبي هند.

.162- إبراهيم بن شكر العثماني.

مصري متأخر.
له، عَن عَلِيّ بن محمد الحنائي رواية.
كذبه الكتاني. انتهى.
قال ابن عساكر: أخبرنا ابن الأكفاني قال: وفيها يعني سنة سبع وستين وأربع مِئَة توفي إبراهيم بن شكر العثماني الحنائي الواعظ المصري وكان قد دخل دمشق بعد العشرين وأربع مِئَة فسمع بها من أبي الحسن بن عون، وَأبي القاسم بن الطبيز، وَغيرهما.
ثم سافر إلى العراق فأقام ببغداد مدة ثم رجع إلى دمشق سنة سبع وخمسين وحدث بها عن جماعة فذكر لي أنه سمع الناسخ والمنسوخ من هبة الله بن سلامة المفسر وهبة الله هذا توفي سنة عشر وأربع مِئَة قبل دخول هذا إلى بغداد.
قال: وحدث، عَن عَلِيّ بن محمد الزيدي الحراني بكتاب شفاء الصدور للنقاش فسمعت أبا محمد الكتاني يقول: ما يكفي الزيدي الحراني أن يكذب حتى يكذب عليه!.
قال ابن الكفاني: ورأيت جزءًا من كتب إبراهيم بن شكر وهو من مصنفات الآبري وهو ملصق والسماع عليه مزور بَيِّن التزوير.